الشارقة تطرح مناقصات لتراخيص امتياز نفطية برية

  • Published date: ديسمبر 3, 2018
    • الشارقة, Sharjah, Sharjah, الإمارات العربية المتحدة

افتتح مجلس النفط في الشارقة، أمس، الجولة الأولى للمناقصة على تراخيص حقوق الامتياز للحقول البرية، ليكون في مقدور الشركات الحصول على عقود بحقوق امتياز لمدة 30 سنة قابلة للتمديد لمدة 10 سنوات.


وقال نائب حاكم الشارقة رئيس مجلس النفط الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي أن «الشراكات الجديدة في قطاعات الاستكشاف والتنمية البترولية ستعمل على تعزيز هذه التوجهات نحو مزيد من المشاركة مع القطاع الخاص وتقوّي روابطها، ما يحقق مزيداً من الأهداف الاقتصادية التي تتبناها الإمارة، ويفتح الآفاق المستقبلية لنمو كل القطاعات الاقتصادية، على رأسها قطاع النفط، أحد القطاعات الرئيسة».

وأشار المجلس إلى تكليف «مؤسسة نفط الشارقة الوطنية» إجراء هذه الجولة من تراخيص الامتياز، عبر توجيه الدعوة إلى الشركات البترولية المختصّة بالتنقيب والاستكشاف والإنتاج والمستثمرين للمشاركة في الجولة الافتتاحية من المناقصة التي تغطي 3 مناطق استكشافية هي «أ» و «ب» و «ج»، والتي تقع ضمن المنطقة الإنتاجية المسماة «تراست زون»، متضمنة منطقة مكتشفة لإنتاج الغاز العميق لم يتم تقويمها من قبل، وتقع ضمن طبقات أسفل حقل الصجعة للغاز والمكثفات في المنطقة «أ». وتستعد «مؤسسة نفط الشارقة الوطنية» لحفر بئر في المنطقة «ب» باعتبارها الطرف المشغل، وتعرض في الوقت ذاته المشاركة في الاستكشاف في المنطقة الإنتاجية.

وكانت نتائج المسح الزلزالي الثلاثي الأبعاد الذي أجري عام 2016، أعطت صورة أوضح عن أهمية حزام طيات المكمن الذي تمت دراسته. وتدل المؤشرات المبكرة لهذه الدراسة إلى احتمال وجود كميات كبيرة من البترول لم تُكتشف أو تجرى اختبارات عليها حتى الآن.

وأكد مدير الاستكشاف والإنتاج في «مؤسسة نفط الشارقة الوطنية» مسعود الحمادي، أن «المؤسسة شرعت تنفذ برنامجاً طموحاً للاستكشافات، لكشف معطيات الإنتاج المحتملة في حقولنا البرية، ونستطيع القول أن النتائج الأولية للمسح الزلزالي الثلاثي الأبعاد تبدو مشجعة، ونتطلع للمضي قدماً في عمليات حفر واسعة».

وكانت المؤسسة أعلنت استعدادها لشراء المواد الهيدروكربونية التي يتم اكتشافها وإنتاجها من المناطق المعنية، في خطوة تهدف إلى تشجيع المستثمرين. وتعتمد عقود حقوق الامتياز المعروضة من إمارة الشارقة نظاماً ضرائبياً حديثاً يضمن العائد المجزي للمستثمرين حتى في حالات الحقول الصغيرة، بينما في حالات الحقول الكبيرة فإن النظام المعتمد يضمن عائدات أعلى ومغرية مقارنة بالنظم المتبعة عالمياً في حالات مشابهة. وتم إعداد المستندات التجارية الخاصة بجولة التفاوض، والتي تضم اتفاق الامتياز واتفاق التشغيل المشترك، وتتوافر هذه المستندات للاطلاع والمراجعة من قبل الجهات المهتمة في غرفة البيانات المعدة لهذه الجولة من قبل «مؤسسة نفط الشارقة الوطنية» اعتباراً من 4 تموز (يوليو) المقبل.

Share by email Share on Facebook Share on Twitter Share on Google+ Share on LinkedIn Pin on Pinterest

معلومات مفيدة

  • تجنب عمليات الاحتيال من خلال العمل محليا أو يدفع مع Paypal
  • لا تدفع أبداً بواسطة ويسترن يونيون، موني جرام أو غيرها من خدمات الدفع المجهول
  • لا تشتري أو تبيع خارج بلدك. لا نقبل الشيكات من خارج بلدك
  • هذا الموقع لا يشارك ابداً في أي صفقة، ولا تتم معالجة اي من المدفوعات او الشحن، او المعاملات او الضمان ولا يقدم خدمات الضمان، أو تقديم "حماية للمشتري" أو "توثيق للبائع"

اعلانات ذات صلة

  • اهتمام دولي بتقديم مناقصات لاستكشاف نفط وغاز في رأس الخيمة

    اهتمام دولي بتقديم مناقصات لاستكشاف نفط وغاز في رأس الخيمة

    النفط والغاز - المرافق والطاقة Ras Al Khaimah (Ras Al Khaimah) ديسمبر 3, 2018

    أعلنت هيئة رأس الخيمة للبترول أمـــــس، عن اهتمــام شركات في العالم بتقديم مناقصات لاستكشاف النفط والغاز في الإمارة. ويأتي هذا الاهتمام نتيجة عوامل، أبرزها تأكيد وجود مواد هيدروكربونية في المنطقة، وتنوع خيارات التنقيب والبنية التحتية والخطط التجارية ...

  • العراق يوقع عقدا مع شركة يابانية بـ 5.5 مليون دولار لتطوير مستودع الفاو النفطي

    العراق يوقع عقدا مع شركة يابانية بـ 5.5 مليون دولار لتطوير مستودع الفاو النفطي

    النفط والغاز - المرافق والطاقة Al Riyadh (Al Riyadh) ديسمبر 3, 2018

    صرح مسؤول عراقي اليوم الخميس بأنه تم التوقيع على عقد استشاري بقيمة 5ر5 مليون دولار مع شركة يابانية لتأهيل وتطوير مستودع الفاو النفطي في محافظة البصرة 550/كم جنوبي بغداد./ وقال المدير العام لشركة نفط البصرة احسان عبد الجبار ، في تصريح صحفي ، إن "شركة ...

  Youtube_Almonaqasat.  GooglePlus_Almonaqasat.   Linkedin_Almonaqasat.  Instagram_almonaqasat.  Twitter_Almonaqasat.  Facebook_Almonaqasat.   تابعنا على