"تنظيم الكهرباء": تجهيز أنظمة فوترة لخدمة الطاقة الشمسية في المنازل

  • Published date: ديسمبر 3, 2018
    • رياض, Al Riyadh, Al Riyadh, المملكة العربية السعودية

تعكف هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، على تجهيز أنظمة الفوترة لخدمة الطاقة الشمسية للمنازل، وذلك للتأكد من جاهزية التطبيق.
وقالت الهيئة لـ"الاقتصادية"، إنها تعمل على متابعة مقدمي الخدمة في تطبيق أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة، التي تشمل عديدا من الجوانب ذات العلاقة، للتأكد من جاهزية التطبيق وتمكين المستهلكين من تركيب الأنظمة في منشآتهم.
وأوضحت الهيئة، أن هذه الجوانب تشمل تأهيل المقاولين والاستشاريين لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية وتجهيز أنظمة الفوترة، وتدريب الموظفين لديها.
وأشارت إلى آليات تعمل مع الجهات المعنية على تطويرها لتمكين المستهلكين من حساب الجدوى الاقتصادية للتركيبات التي يرغبون فيها وتوفير معلومات كافية عن مكوناتها للمستهلكين لاتخاذ قرار تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في منازلهم، إذا رغبوا ذلك على أسس واضحة، مؤكدة أن خيار تركيب أنظمة الطاقة الشمسية يعود إلى المستهلك نفسه.
وحول تأهيل المقاولين المنفذين للمشروع، قالت إن مقدم الخدمة الكهربائية تعمل بالتنسيق مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، على تطوير برنامج لتأهيل المقاولين والاستشاريين، ويشمل البرنامج متطلبات التأهيل والتدريب والخبرات وتصنيف العاملين والمعاهد التدريبية المعتمدة والاختبارات اللازمة للعاملين.
واعتمدت هيئة "تنظيم الكهرباء" وثيقة "تنظيمات أنظمة الطاقة الشمسية الصغيرة" في آب (أغسطس) من عام 2017 الماضي، بهدف توفير بيئة تشجع المستهلكين السكنيين وغيرهم محليا على تبني أنظمة توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية.
وتحدد الوثيقة الإطار التنظيمي لربط أنظمة الطاقة الشمسية الصغيرة المركبة فوق أسطح المنازل بشبكة التوزيع العامة، وإتاحة الفرصة للمستهلك لإنتاج الكهرباء وتصدير الفائض عن استهلاكه منها إلى شبكة التوزيع العامة وفق الضوابط التي حددتها الوثيقة.
وقال لـ "الاقتصادية" الدكتور عبدالله الشهري؛ محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، في وقت سابق، إن المجال مفتوح أمام الشركات المحلية والعالمية لتركيب خلايا الطاقة الشمسية، مشددا على تأهيل الشركات قبل الدخول في مناقصة المشروع، وذلك من خلال الشركة السعودية للكهرباء التي تعطي رخصة التأهيل.
ويتيح مشروع الطاقة الشمسية للمستهلك تصدير الكمية الفائضة من الطاقة عن الحاجة إلى الشبكة العامة بسعر يتم تحديده من قبل الهيئة كل عام، أو التعويض عن أي فوارق لمصلحة المستهلك ويخصم من فاتورة الكهرباء.

Share by email Share on Facebook Share on Twitter Share on Google+ Share on LinkedIn Pin on Pinterest

معلومات مفيدة

  • تجنب عمليات الاحتيال من خلال العمل محليا أو يدفع مع Paypal
  • لا تدفع أبداً بواسطة ويسترن يونيون، موني جرام أو غيرها من خدمات الدفع المجهول
  • لا تشتري أو تبيع خارج بلدك. لا نقبل الشيكات من خارج بلدك
  • هذا الموقع لا يشارك ابداً في أي صفقة، ولا تتم معالجة اي من المدفوعات او الشحن، او المعاملات او الضمان ولا يقدم خدمات الضمان، أو تقديم "حماية للمشتري" أو "توثيق للبائع"

  Youtube_Almonaqasat.  GooglePlus_Almonaqasat.   Linkedin_Almonaqasat.  Instagram_almonaqasat.  Twitter_Almonaqasat.  Facebook_Almonaqasat.   تابعنا على